الخميس, 24 نيسان/أبريل 2014
A+ R A-

مقالات و آراء

ملف برنامج بانوراما فضائية روناهي تف:نوروز 2012

www.amoude.net

آمد: مليون كردستاني هتفوا بصوت واحد "إما الحرية وإما الحرية"

شارك أكثر من مليون كردستاني اليوم في مدينة آمد باحتفالات عيد نوروز القومي الكردي، حيث لم يصغ الكرد لتعليمات رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ووزير داخليته نعيم شاهين الرامية الى منع الكرد من الاحتفال بعيدهم، وساروا من الجهات الاربع في المدينة صوب الساحة المخصصة للاحتفال مخترقين الحواجز التي وضعت لمنعهم من الوصول الى ساحة الاحتفال.

المشاركة المليونية شلت حركة المدينة، وأكد الكرد للجميع بان اي قوة لن تستطع النيل من إرادتهم.

استنبول: الشعب الكردي يتحدى وحشية

السلطات التركية ويحتفل بعيد نوروز

احتفل الكردستانيون اليوم بأمكنة مختلفة من مدينة اسطنبول بعيد نوروز رغم وحشية السلطات التركية ولجوئها الى شتى اساليب العنف والترهيب التي اسفرت عن قتل حجي زنكين من حزب السلام والديمقراطية.

نوروز 2012

إنطلاق أول احتفال بالعيد في حي الأشرفية بحلب

شهد حي الأشرفية في حلب امس السبت أول احتفالات ابناء الشعب الكردي في غربي كردستان وسوريا بعيد نوروز القومي الكردي.

واحتشد المئات من أبناء الشعب الكردي بدعوة من المجلس الشعبي لمنطقة الأشرفية بالقرب من مدرسة يونس السبعاوي، حيث عقدوا الدبكات الشعبية على وقع الاغاني الوطنية والثورية الكردية.

وقال عضو اللجنة التحضيرية لاحتفالات النوروز إن هذه الفعاليات الاحتفالية تنتقل بين المناطق والأحياء الكردية احتفاء بالمناسبة وان ما يميز اليوم الاول من هذه الاحتفالات هو المشاركة الشبابية اللافتة وكثافة الألوان الكردية في إشارة إلى الروح الحماسية والترقّب لقدوم النوروز.

وأضاف بان النوروز هو رمز البطولة التي يبديها الشعب الكردي على امتداد تاريخه بدءاً من كاوا الحداد وصولاً الى كاوا العصر مظلوم دوغان.

نوروز 2012

أسماء الأمكنة والفرق المشاركة في إحياء احتفالات نوروز

مشاهدينا الكرام ستقام احتفالات عيد نوروز القومي الكردي في العديد من مدن غربي كردستان وسوريا، وكشفت اللجنة التحضيرية عن الاماكن التي ستجري فيها الاحتفالات.

تتواصل الاستعدادات والتحضيرات لاستقبال نوروز العام الفين واثني عشر والذي تتوقع اللجنة التحضيرية ان يشارك في الاحتفالات مئات الالاف من ابناء الشعب الكردي في غربي كردستان وسوريا.

وقالت اللجنة التحضيرية في بيان إنه من المقرر أن تشهد ليلة العشرين من آذار مسيرات حاشدة بالمشاعل، وكشفت عن الاماكن التي ستقام فيها الاحتفالات واسماء الفنانين والفرق المشاركة فيها، وهي:

*ديركا حمكو -ميدانة نوروزي -الفرق المشاركة: جودي - روج - بافي دليل - وان - كوليلكي كردستاني- بازي سروك آبو.

*كركي لكي ـمنطقة حلّك - الفرق المشاركة: كوما سرهلدان - بافي دليل.

*تربسبيه- قرية ديره جيك -الفرق المشاركة: فنانو مركز جكرخوين للثقافة والفن - فرقة الشهيد خبات - فرقة برماية السريانية.

*قامشلو-ساحة الشهيد خبات في حيّ الهلالية - الفرق المشاركة - بوطان - ساريا جودي من "مركز محمد شيخو"، الفنان خالد موسى.

*سري كانيه- ساحة الشهداء زور آفا - الفرق المشاركة: فرقة الشهيد مزكين.

*عامودا- المكان بالقرب من نادي سيران، كراج السرفيس سابقاً - الفرق المشاركة: كوما أكري

*الدرباسية- قرية جولبستان-الفرق المشاركة - كوما زيلان وكوما بافي طيار.

*الحسكة- المكان المفتي، أراضي الأرملة - في الساحة الواقعة ما بين جسر المفتي وجسر العزيزية شرقي الجغجغ - الفرق المشاركة: فرقة تولهلدان، الفنان جمال تيريج، الفنان ميشيل درويش.

*كوباني- المكان تل كيش - الفرق المشاركة: فرقة بوطان، فرقة الشهيدة دجلة للدبكات الفلكلورية، اتحاد الفنانين، فرقة بوطان للدبكات الفلكلورية، الشاعر ملا كرد.

*الرقة- المكان منطقة المطحنة -الفرق المشاركة - فرقة مزوبوتاميا. فرقة الشهيد دلوفان من حلب، الفنان وليد جودي، والفنان حسين محمد.

*حلب- المكان حقل الرمي - الفرق المشاركة: فرقة آغري، فرقة الشهيد يكتا للمسرح، فرقة الشهيد يكتا للأطفال، فرقة آرجين ونوجان، فرقة الشهيد سرحد للفلكلور الشعبي، فرقة أرجين للأطفال، فرقة فنر للأطفال، فرقة أفيندار للفلكلور، فرقة الشهيد يكتا للفتيات، فرقة آبرين وقنديل، الفنان عبدو محمد، الفنان حسين خاني، الفنان فهمي رشيد.

*عفرين - المكان قرية أفراز -الفرق المشاركة: فرقة الشهيد ديار، فرقة أنكيزك للموسيقا، فرقة أطفال أنكيزك للموسيقا، فرقة عفرين للمسرح، فرقة "كالا" للفلكلور، فرقة شييه للشباب، فرقة الشهيد جوان، فرقة الشهيد ديار، ومجموعة من الفنانين بإسم فناني عفرين.

*دمشق- الفرق المشاركة: فرقة شهيد خبات للمسرح، فرقة الشهيد سرحد للموسيقا، فرقة الشهيد تيماف للدبكات الفلكلورية، فرقة الشهيد جيلان للاطفال، كوما دنكبيجا، الفنان علي كافان.

*اللاذقية- الفرق المشاركة: فرقة الشهيد عزيز، وفرقة روجدا.

مجلس الشعب في غربي كردستان: لنجعل من نوروز وسيلة

لنيل الحرية والديمقراطية والحقوق الكردية المشروعة

قال مجلس الشعب في غربي كردستان بان الاحتفاء بعيد نوروز يجب أن يرتقي الى سوية المرحلة التاريخية التي يمر بها غربي كردستان وسوريا والمنطقة ككل، واكد على ضرورة جعل عيد نوروز وسيلة لتفعيل الحراك الانتفاضي السلمي والحضاري نحو تحقيق الحرية والعدالة والديمقراطية وحل القضية الكردية في اطار ادارة ذاتية ديمقراطية موسعة.

اصدر مجلس الشعب في غربي كردستان بياناً بمناسبة عيد نوروز القومي الكردي قال فيه "نوروز العيد القومي عنوان الأمة الكردية ورمزها ، إنه اليوم الجديد الذي انتصر فيه الخير على الشر والحق على الباطل ،اليوم الذي انهال فيه كاوا الحداد بمطرقته على رأس الطاغية أزدهاك ليعلن ميلاد فجر جديد . نوروز الذي جدد نار شعلته كاوا العصر مظلوم دوغان وحملها ثوارنا فوق قمم جبال كردستان يمثل المقاومة التي يبديها المعتقلون في الزنازين المظلمة وعلى رأسهم القائد الأسير عبد الله أوجلان، وهو مناسبة لتأكيد سعينا ونضالنا الدؤوب نحو حريتنا وانعتاقنا كأمة كردستانية مقتسمة ومضطهدة".

وأشار البيان إلى اهمية نوروز هذا العام قائلاً "نوروز هذا العام يكتسب اهمية استثنائية ومضاعفة لجهة معانيه التحررية الضاربة في عمق تاريخنا الكردستاني. فربيع الشعوب يطل بعد طول استبداد على منطقتنا لاسيما في وطننا سورية الذي يشهد منذ أكثر من عام انتفاضة شعبية سلمية عارمة كنا في غرب كردستان أول من أطلق شرارتها في الثاني عشر من آذار ألفين واربعة. لذا علينا أن نرتقي في احتفائنا بنوروز هذا العام الى سوية المرحلة التاريخية التي نعيشها في غرب كردستان وسورية والمنطقة ككل، فليكن نوروزنا بداية ربيعنا الكردستاني الذي بدأت بشائره من غرب كردستان. لنجعل من نوروزنا محطة لتفعيل حراكنا الانتفاضي السلمي والحضاري نحو تحقيق الحرية والعدالة والديموقراطية وحل قضيتنا القومية العادلة في اطار ادارة ذاتية ديموقراطية موسعة تكفل شراكة عربية -كردية فاعلة ومتوازنة في سورية جديدة تعددية ولا مركزية، وليكن نار نوروز هذا العام بداية لتبديد ظلام الاستبداد البعثي والاضطهاد القومي ".

وقال البيان بان على الشعب الكردي ان يؤكد من خلال احتفالاته بعيد النورز على ان نضاله انما هو لأجل اعلاء قيم الحق والخير والسلام والتعايش بين الشعبين الكردي والعربي وبقية الشعوب والطوائف في غربي كردستان وعموم الوطن السوري.

واختتم البيان بالقول"لن ترهبنا آلة النظام القمعية ولن تردعنا السجون والمعتقلات، لن نتراجع ولن نستكين ونحن ماضون حتى نيل حريتنا. الثورة ودماء الشهداء وحدت الشعب السوري بمختلف الوانه تحت راية الحرية، فالكردي الى جانب العربي والسرياني والاشوري كتفاً لكتف ويداً بيد نحو سوريا ديمقراطية تعددية علمانية ودستور ديمقراطي يضمن الحقوق المشروعة لشعبنا الكردي ويؤسسة لدولة المؤسسات والقانون".

ديار وجومرد وفنانون آخرون يشاركون في

احتفالات نوروز بغربي كردستان وسوريا

دعماً لثورة الشعب الكردي والسوري في سبيل الوصول إلى الحرية، من المقرر أن يصل اليوم الى غربي كردستان عدد من الفنانين الكرد قادمين من أوروبا.

وحسب اللجنة التحضيرية لاحتفالات عيد نوروز فان هؤلاء الفنانين هم كل من "ديار، جومرد، سرحدو، خمدار، سيبان خلات، نارين خان، بربانك، سيبان هافين، أوندر دنيز".

وقالت اللجنة بان هؤلاء الفنانين سيشاركون في احياء احتفالات ابناء الشعب الكردي بعيد نوروز وان مشاركتهم تاتي للتعبير عن دعمهم للثورة السورية والمطالب الكردية المشروعة في غربي كردستان وسوريا.

عيد نوروز القومي الكردي في غربي كردستان وسوريا

آلدار خليل: الكرد سيحتفلون بالنوروز تمسكا بقيمه ودعما للثورة السورية وللحرية

دعى آلدار خليل عضو منسقية حركة المجتمع الديمقراطي ابناء الشعب الكردي في عموم غربي كردستان وسوريا، وكذلك الشعوب الأخرى إلى إحياء عيد النوروز القومي الكردي من خلال تجسيد حقيقته الملحمية في إعلاء مستوى النضال وترسيخ التلاحم بين الشعوب في مواجهة الدكتاتورية والظلم.

جاء ذلك في تصريح خاص ادلاه آلدار خليل عضو منسقية حركة المجتمع الديمقراطي لوكالة "فرات"للأنباء.

ونوّه خليل إلى أن النوروز هو عيد للحرية، وهو بالنسبة لهم في حركة المجتمع الديمقراطي لم يكن يوماً ما مناسبة للتنزّه ولن يكون، وهو من إحدى أساسيات بقاء الشعب الكردي وصون هويته المتميّزة، في ظلّ السياسات القمعية التي تعرّض لها على أيدي الأنظمة التي قسّمت كردستان، وما ميّز الشعب الكردي خلال القرون الماضية هو تمسّكه وارتباطه للاحتفاء بالنوروز بالرغم من معاناته من الظلم والقهر.

ورأى خليل أن نوروز هذا العام يأتي في ظل ما تشهده سوريا وغربي كردستان من ثورة ضد الذهنية القمعية والشوفينية، وهي نفسها الحقيقة التي جسدّها النوروز في التاريخ، بحيث أضحت هذه الحقيقة النضالية شعلة لشعوب ميزوبوتاميا ضد الدكتاتوريات على مرّ العقود الماضية، لذا أن الاحتفاء بعيد النوروز هو إثبات على الإصرار في مواجهة الدكتاتورية، وانتزاع حقوق الشعب الكردي والشعوب الأخرى.

وأشار خليل إلى أن الشعب الكردي سيثبت في نوروز هذا العام حقيقة مطالبه في الحرية، تماماً كما حدث في الثاني عشر من آذار الفين واربعة، متجاوزاً بذلك حدود الإضراب، والحزبية الضيقة.وأضاف بأن الشعب الكردي بمختلف مكوّناته سيجتمع حول نار نوروز وسيثبت للعالم بأن أيّ حل لا يمكن أن يٌكتب له النجاح دون معرفة حقيقة الشعب الكردي ومطالبه.

وفي ختام تصريحه طالب آلدار خليل عضو منسقية حركة المجتمع الديمقراطي ابناء الشعب الكردي بالاحتشاد في الساحات التي ستحددها اللجان التحضيرية، وجعل نوروز هذا العام مناسبة لزيادة اتقاد نار الحرية، مؤكداً على أن ذلك لا يتناقض أبداً مع تضحيات الثورة السورية، بل على العكس فهو يجسدها طالما كان نوروز وسيلة التحرر، والخلاص من الدكتاتورية.

الثورة السورية

قتلى وجرحى واعتقال عدد من أعضاء هيئة التنسيق الوطنية

هز انفجار سيارة ملغومة مدينة حلب ثاني أكبر المدن السورية يوم الاحد بعد يوم من تفجيرين أسفرا عن سقوط سبعة وعشرين قتيلا في دمشق وألقت قوات الامن القبض على نشطاء وانهالت عليهم ضربا في احتجاج نادر مناهض للحكومة في العاصمة دمشق حسب وكالة رويترز للأنباء .

قال المرصد السوري لحقوق الانسان ان تقارير أولية تشير الى أن انفجار السيارة الملغومة في حلب أدى يوم الاحد الى مقتل ثلاثة اشخاص واصابة خمسة وعشرين شخصا على الاقل. وقال سكان للمرصد السوري ان الانفجار وقع قرب مكتب لامن الدولة.

كما نقل المرصد في بيان أخر ان ثلاثة مواطنين قتلوا بينهم طفل يبلغ من العمر اربعة عشر عاما اثر اصابتهم باطلاق رصاص خلال اقتحام القوات السورية لقرية مرعيان بجبل الزاوية بمحافظة ادلب ،كما استشهد شاب في مدينة داعل بمحافظة درعا اثر اصابته برصاص قناصة.

وقال نشطاء اليوم ان قتالا ضاريا اشتعل في محافظة دير الزور بشمال غرب البلاد وأُضرمت النيران في المركبات العسكرية.

كما قال المرصد السوري ان مقاتلين فجروا جسرا في درعا مهد الانتفاضة. وكان الجسر يستخدم في نقل امدادات لقوات الامن الذين يطوقون المدينة.

وأضاف المرصد أن قوات الامن اقتحمت منطقة عرطوز وهي من ضواحي دمشق بحثا عن أشخاص مطلوبٍ القبضُ عليهم. وقالت لجان التنسيق المحلية ان سكانا هناك تمكنوا من سماع دوي النيران.

وفي وسط دمشق تجمعت حشود من السوريين عند موقعي التفجيرين اللذين وقعا أمام مقرين أمنيين يوم السبت.

من جانب آخر قال رامي عبد الرحمن مدير المرصد السوري لحقوق الانسان ان المحتجين كانوا يسيرون في منطقة بوسط دمشق قرب الوكالة العربية السورية للانباء. وأضاف أنه في البداية رددوا هتافات ضد العنف لكن بمجرد أن بدأوا يهتفون لتغيير النظام حتى بدأ أفراد الشرطة يضربون الناس بالهراوات.

وقال نشطاء ان مسيرة يوم الاحد تهدف الى التذكرة بالجذور السلمية للانتفاضة السورية التي طغى عليها عدد متزايد من العمليات المسلحة التي تستهدف قوات الامن.

وكانت قوات النظام السوري قد اقدمت على الاعتداء على المتظاهرين الذين لبو دعوة هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الوطني الديمقراطي واعتقلت محمد سيد رصاص القيادي في هيئة التنسيق الوطنية.

كما قال نشطاء اخرون ان الشرطة احتجزت لفترة قصيرة فايز سارة الكاتب والناشط السياسي السوري.

أنشطة طلابية

اللاذقية:انعقاد الكونفرانس الأول للطلبة الكرد في جامعة تشرين

بحضور سبعين طالباً وطالبة انعقد المؤتمر الاول للطلبة الكرد في جامعة تشرين بمحافظة اللاذقية. وناقش الحضور مجمل الاوضاع العامة التي تمر بها البلاد، والمشاكل والمعاناة الخاصة بهم.

بعد دقيقة صمت تم انتخاب ديوان من خمسة أعضاء لتسيير اعمال الكونفرانس، القى بولات جان المنسق العام لمشروع تنظيم الطلبة الكرد الوطنيين للمشروع كلمة، ركّز فيها على ضرورة التنظيم و دور الطلبة في النهضة الفكرية و الثقافية للشعب الكردي و الوظائف الملقاة على عاتقهم في هذه المرحلة المصيرية من حياة الأمة الكردية، كما أكّد فيها على تعرض شريحة الشبيبة الكردية عامة و الطلبة منهم خاصة إلى هجمة مركّزة و مدروسة من قِبل السلطات البعثية منذ زمنٍ طويل لتحريفهم عن المسار الوطني و القومي، و يأتي هذا التنظيم للعمل لأجل الوصول بالطالب إلى دور القدوة الحقيقية في المجتمع و ضمن الحراك الثوري الكردي و السوري.

كما ناقش الطلبة أهم القضايا و المشاكل التي يعانيها الطالب الكردي عموماً و الطلبة في جامعة تشرين خصوصاً و ضرورة التضامن بين الطلبة الكرد و تنمية قدراتهم و مواهبهم و التفافهم حول تنظيم طلابي قوي لحل القضايا على أرض الواقع و ألا يكون تنظيماً افتراضياً.كما أكد الطلبة على ضرورة نبذ الخلافات الثانوية التي تعرقل توحد الطلبة و تقاربهم.

و قدم المشاركون في الكونفرانس العديد من الاقتراحات الخاصة بالتنظيم في جامعة تشرين وو منها فتح مركز للطلبة في اللاذقية و تأسيس مكتبة طلابية و تنظيم دورات تعليمية للغة الكردية للطلبة. كما تم الاتفاق على ضرورة إطلاق حملة عامة مع كافة الجامعات لوضع اللغة الكردية و التدريس باللغة الكردية في كافة المراحل الدراسية في البلاد.

كما تم تشكيل العديد من اللجان التي من شأنها تنظيم كافة النشاطات الاجتماعية و الثقافية و الخدمية للطلبة الكرد في جامعة تشرين و من هذه اللجان التي تم تشكيلها و انتخاب أعضائها:

1- لجنة الفن و الثقافة

2- لجنة اللغة الكردية

3- لجنة الرياضة و الصحة

4- لجنة النشاطات الاجتماعية و الخدمات الطلابية

5- لجنة المرأة الحرة

6- لجنة المالية

7- لجنة العلاقات

8- لجنة الانضباط

كما تم انتخاب سبعة أعضاء رئيسيين و عضو احتياط عبر انتخابات ديمقراطية و حرة لمجلس جامعة تشرين في اللاذقية.

بعد أداء القسم و العهد انتهت فعاليات الكونفرانس الأول في جامعة التشرين ليكون الكونفرانس الخامس في الجامعات السورية التي ينظمها تنظيم الطلبة الكرد الوطنيين.

بعد 13عاماً من السجن السلطات السورية تطلق سراح المواطن

الكردي"زين الدين أوسي" وتقول له "عذراً أنت بريء"

اطلقت السلطات السورية يوم الاربعاء الماضي سراح المواطن الكردي "زين الدين عبد الله أوسي" بعد ثلاثةَ عشر عاماً قضاها بين السجن المركزي في الحسكة وسجني صيدنايا وعدرا في دمشق.

وكان أوسي قد اعتقل على الحدود اثناء عودته من لبنان حيث كان يعمل ووجّهت اليه تهمةُ المؤامرةِ على الوطن والتعاملِ مع اسرائيل.

وتقول الروايات إن والدة الفتاة اللبنانية التي كان أوسي قد تزوجها دون موافقةِ أهلِها هي التي نسبت إليه هذه التهمة لدى جهاز الاستخبارات السورية.

ونقلت مصادر عن اوسي ان مدير السجن قال له عقب صدور ِ قرار ِ اطلاقِ سراحه بعد ثلاثة عشر عاماً من السجن"عذراً أنت بريء".

الأوضاع والتطورات في مدينة قامشلو

المجلس الشعبي المحلي يطلق حملة لتنظيف حي قناة السويس

اطلق المجلس الشعبي في حي قناة السويس بمدينة قامشلو يوم أمس حملةً لتنظيف الحي وإزالة الأوساخ والنفايات المتراكمة في الساحات والشوارع وذلك في إطار حملة التنظيف التي تقوم بها المجالس الشعبية في جميع أحياء مدينة قامشلو.

وتأتي هذه الحملة التي تشرف عليها المجالس الشعبية بعد فشلِ الجهات الحكومية المعنية والمتمثلة في بلدية قامشلو بالقيام بواجباتها تجاه الأحياء، وإهمالهِا للشوارع والابطاءِ في تنظيفها.

هذا وعبر المواطنون في حي قناة السويس عن سعادتهم بهذه الحملة التي بدأتها المجالس الشعبية بعد أن كانوا يعانون من انتشار النفايات في شوارعهم التي كانت تنَشرُ الروائح الكريهة وتُسبّبُ الأمراض لهم ولأطفالهِم.

www.amoude.net

تابعونا على الفيس بوك

شعر معاصر

Get Adobe Flash player

You need Flash Player 8 and allow javascript to see the content of this site..

جميع الحقوق محفوظة ل عامودا نت المقالات والآراء المنشورة في الموقع لاتعبر بالضرورة عن رآي الموقع